افضل الافلام العلمية الوثائقية الجزء الاول

 قد تبدو للكثير انها  أعمال مملة وأنها لنوعية خاصة من المشاهدين بحكم كمية المعلومات والوثائق التي تتحدث عنها، لكن المتابع للأفلام الوثائقية يجد أن هناك الكثير من القصص الممتعة والجميلة التي برع صناع الأفلام في تناولها والحديث عنها بشكل مختلف ومتميز فتجعلها أكثر متعة أحياناً في سرد القصص من الأفلام الروائية. كما ان كانت المدرسة الأمريكية في الأفلام الوثائقية تنحو أكثر نحو الشخصي والخاص. 

ومن أبرز الأمثلة الحديثة عن الأفلام الوثائقية

إنفجار الإبداع.. تحول الشخصية

 

تخيل أنك استفقت من غيبوبة في المستشفى بعد حادث مروع و إصابة بليغة بالدماغ لتجد أن شخصيتك تغيرت كليا. أسلاكك تداخلت و تشابكت و دماغك أصبح لا يعمل كما في السابق ! في هذا الوثائقي المتميز ستعرفون ماذا يحصل لبعض الأشخاص في حالات التضرر الدماغي إما منذ الولادة أو نتيجة حادث تسبب في تفجير موهبة فن غير عادية و ولادة رغبة و نهم لا يعرفان الشبع للفن و الإبداع

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 52 دقيقة
الـحـجـم: 350 ميجا

 


مشاهدة أون لاين

عــلــم الأطــفــال

 

هل تعلم ماهي أصعب رحلة يخوضها الانسان في حياته رغم أنها الأقصر؟ إنها تلك الرحلة التي يجتاز فيها حوض أمه من رحمها إلى الدنيا. هل تعلم ان الطفل يمكنه الجمع والطرح في سن 4 أشهر!!! وهل لديك فكرة انه يكون للطفل القدرة على المشي منذ ولادته إن ساعده أحد وانه يفقد تلك القدرة بعد سن 6 أسابيع ليستعيدها مرة أخرى لاحقا عندما يخطو أولى خطواته بنفسه!!! لو أردت أن تعرف المزيد عن ذلك العالم الرائع “عالم الطفل” فعليك بهذا الوثائقي

قناة العرض: ناشيونال جيوغرافيك
مدة العرض : 52 دقيقة
الـحـجـم: 350 ميجا

 

 جـــزء 1
جـــزء 2
جـــزء 3
جـــزء 4

غـريـزة إرادة الـنـجـاح

 

البروفيسور روبيرت وينستن يحدثنا عن سر الغرائز البشرية و من بينها نجد غريزة إرادة النجاح والتميز وهم مطمح كل شخص، كما أنه يتطلب أن يكون للإنسان أهداف واضحة وأن يبذل الإنسان جهوداً لا تعرف اليأس فالإصرار هو عنصر ضروري في معادلة النجاح أما الثقة بالنفس فهي الطاقة الدافعة نحو النجاح.
يقول رالف والدو إيمرسون عن النجاح: أن تضحك كثيراً وتفوز باحترام الأذكياء وحب الأطفال، وأن تحظى بتقدير النقّاد الأمناء وتتحمل خيانة الأصدقاء وأن تقدر الجمال وترى الأفضل فى الاخرين، وترغب قى تحسين صورة العالم ولو قليلاً سواء بتنشئة طفل صحيح أو زراعة حديقة صغيرة أو تصحح أوضاعاً اجتماعية أو أن تعرف أن حياة فرد قد سارت سهلة بسبب وجودك، فهذا هو النجاح”.
كذلك العوامل التي تؤدي لتحقيق النجاح فأهمها الإصرار و التصميم والعزم لتنمية الإرادة القوية ثم انتهاج برنامج معين يرتكز على التخطيط والدقة في تحديد الهدف على نحو علمي بمعنى أن يكون الهدف معقولاً وفي متناول الشخص تبعاً لظروفه الموضوعية لكن المهم أن يكون المرء متسلحاً بالتفاؤل ولا يفقد الأمل ويجعل من التعلم من الفشل حافزاً على التحدي

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 51 دقائق
الـحـجـم: 350 ميجا

 

جـــزء 1
جـــزء 2

الـوحـدة الـنـفـسـيـة

كلا منا يمر  بمشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ومهنية عدة نتيجة للتطور ومتغيرات الحياة التى يعجز الفرد من ملاحقته فضلا عن التغيرات التي لحقت بالقيم الإنسانية…ان الشعور بالوحدة النفسية حالة ينفرد بها الإنسان عن غيره من الكائنات الحية بسبب امتلاكه نظاماً اجتماعياً ، يتأثر به ويؤثر فيه ، وأي خلل قد يحدث في الأواصر التي تربط الإنسان بغيره من أبناء جنسه أو أي تغير يحدث في النظام الاجتماعي ، ينعكس على الفرد ، وينتج عنه اضطراب في الطابع الاجتماعي المكتسب لدى الأفراد ، ما يولد لديهم الشعور بالاغتراب أو الانعزال أو معاناة الوحدة النفسية وكما تترك آثارا على الفرد حيث من شأنها أن تؤثر على مجمل نشاطاته كما أنها تُعد نواة لمشكلات أخرى

المصدر : مركز النور
قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 51 دقيقة
الـحـجـم: 420 ميجا

rapidshare 

 جــزء 1
جــزء 2
جــزء 3
جــزء 4

 مـعـركـة الأدمـغـة

يقصد بالعبقرية في علم النفس تمتع المرء بقدر من الذكاء عال يساعده على تحقيق منجزات عملية باهرة لاحد المجالات، وبهذا المعنى تكون عناصر العبقرية هي الأصالة، والإبداع، والقدرة على التفكير والعمل في مجالات لم تستكشف من قبل. وهذا المفهوم هو الذي أكد عليه العالم البريطاني السير فرنسيس غولتون. وقد حاول كثير من الباحثين تعليل العبقرية. فزعم بعضهم أن العباقرة ينتمون إلى نوع نفساني بيولوجي مستقل يختلف في عملياته الذهنية والانفعالية عن الإنسان العادي كما يختلف الإنسان عن القرد. وقد ذهب غولتون، الذي كان أول من درس العبقرية دراسة نظامية، إلى القول بأنها حصيلة خصال ثلاث هي الذكاء والحماسة والقدرة على العمل, وحاول أن يثبت أنها ظاهرة مستمرة في بعض الأسر. والإجماع يكاد ينعقد اليوم على أن العبقرية حصيلة الوراثة والعوامل البيئية مجتمعة. مواهب تمكن صاحبها من التفوق

المصدر : ويكيبيديا

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 48 دقيقة
الـحـجـم: 375 ميجا

rapidshare 

 جــزء 1
جــزء 2

لــغــز الــكِــذْبَــة

  تعتبر الاجهزة مزيجاً من الأجهزة الطبية التي تستخدم لمراقبة التغيرات، مثل

 (معدل ضربات القلب، ضغط الدم، التنفس). بحيث يكون التذبذب في المؤشرات الخاصة بهذه المتغيرات دالاً على أن الشخص الخاضع للاستجواب لا يقول الحقيقة، لكن هذا لا يمنع أن نتائج الاختبار تظل تحمل العديد من التفسيرات حسب رؤية القائم على الاختبار. وإن كانت اختبارات فحص الكذب قد ارتبطت في ذهن القارئ بمغامرات وقصص الجاسوسية، لكن هذه الأجهزة أصبحت تستخدم بكثرة في تحقيقات الجرائم الجنائية 

 إجراء الاختبار: يتم توجيه 1011 سؤالاً على المستجوب، 34 فقط من بين هذه الأسئلة ذات صلة مباشرة بموضوع الاستجواب وباقي الأسئلة أسئلة قياسية للتعرف على ردود أفعال الخاضع للاستجواب في مواقف محددة. وأخيراً مرحلة تحليل ردود الأفعال الفسيولوجية التي سجلها الجهاز والتوصل إلى استنتاج بشأن نجاح الفرد في الاختبار من عدمه. وبوجه عام يمكن القول إن المناخ العام الذي يصاحب مثل هذه الاختبارات وحالة القلق التي تسيطر على الفرد من نتيجة الاختبار قد تكون أحد الأسباب التي تؤثر على ردود أفعال الفرد وتجعلها تبدو كما لو كانت غير طبيعية. كما يمكن القول أيضاً إن أي فرد مع قليل من التدريب والممارسة والقدرة على ضبط ردود الأفعال والتحكم فيها يمكنه أن يجتاز اختبار كشف الكذب حتى ولو كان كاذباً

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 48 دقيقة
الـحـجـم: 375 ميجا

Rapidshare 

جــزء 1
جــزء 2


ستيفن أسطورة مرضى التوحد

يعتبر “ستيفن” واحدا من مائة متوحد على مستوى العالم يملكون قدرات فذة. وبرز ستيفن المصاب بالتوحد في الرسم الشامل للمدن. في هذا الشريط نرى ستيفن وهو يتأمل مبني كبير وضخم لمدة عشر دقائق ليرسمه فيما بعد بكامل تفاصيله من الذاكرة. أنه لا يحتاج لكاميرا ولا لرسوم تخطيطية لمشروعه، وكما يتميز ستيفن بقوة الملاحظة وتفوق الذاكرة فهو أيضا يتميز بسرعة انجازه لعمله، حيث يرسم قصرا كبيرا متعدد التفاصيل في ساعة واحدة

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 44 دقيقة
الـحـجـم: 122 ميجا

Megaupload

الـذكـاء مـوهـبـة أم إجـتـهـاد ؟

الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.
مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.
في هذا الإطار يقوم هذا الفيلم الوثائقي بالإجابة عن سؤال لطالما دأب العلماء على محاولة فك الألغاز المحيطة به: هل الذكاء موهبة أم إجتهاد ؟

المصدر : ويكيبيديا

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 54 دقيقة
الـحـجـم: 441 ميجا



Megaupload



Password : http://www.tunisia-sat.com


الفيلم الوثائقي Stories We Tell: للحكاية وجوه كثيرة
المساحات التي يعطيها الفيلم الوثائقي في طرح الأسئلة وتأمل الواقع كبيرة وعالية وهو ما يجعله رغم معرفة منتجه وصانعه بأنه قد لا يحوز على عدد كبير من المشاهدين يختار أن يجازف بوقته وجهده وماله. والجدير ذكره هنا أن قلة من الأفلام الوثائقية كأفلام مايكل مور هي التي استطاعت أن تتجاوز دور العرض الخاصة إلى الجماهيرية وهناك ندرة منها استطاعت أن تحقق إيرادات عاليه كفيلم March Of The Penguins 2005. ولكن للأسف هذه استثناءات تؤكد القاعدة وهي أن حظوط الوثائقي حتى الآن أقل بكثير من حظوظ الروائي في الإقبال الجماهيري وفي الجوائز أيضاً.



إختبر دماغك : الإنتباه

ناشونال جيوغرافيك ابو ظبي
الانتباه هو عملية تركيز الشعور في شيء مثير سواء كان هذا المثير حسيا أو معنويا. يشكو كثير من الناس من تشتيت انتباههم أثناء العمل أو المذاكره، ويرجع هذا إلى عدة عوامل. تابع هذا الوثائقي من ناشونال جيوغرافيك ابو ظبي للتعرّف أكثر على الدماغ.

إختبر دماغك :  أغرب من الخيال

ناشونال جيوغرافيك ابو ظبي

يتكون الدماغ البشري من كرة هلامية رمادية تميل إلى اللون الوردي، ويتميز سطحه بالعديد من النتوءات والأخاديد. ويزن دماغ المولود حديث الولادة أقل من نصف كيلوجرام، وعندما يصل إلى ست سنوات يصبح وزن دماغه 1,4 كجم، وهو أقصى ما يصل إليه في الوزن. الدماغ یتألف من عشرات الملیارات من الخلایا العصبیة والتي العصبة الواحدة فیه تکون مرتبطا بجموعة کبیرة (أحیانا مع الآلاف) من الأعصاب المجاورة لها. يتألف دماغ الإنسان من عدة أقسام : المخ والمخيخ والبصلة السيسائية.



السلسلة الرائعة بشر خارقون

    افلام وثائقية السلسلة الرائعة بشر خارقون تحميل مباشر على اكثر من سيرفر XRaPo.jpg
http://www.youtube.com/watch?v=Sx357ZEakkM&list=PLDDA9F27ABAB83F80&index=1

بشر خارقون.. عباقرة صغار

إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :
أ‌) اللعب :
الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. منها ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغته وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .

ب‌) القصص وكتب الخيال العلمي :
 تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه لأن هناك بعض القصص مثل سوبرمان والرجل الأخضر وطرزان .. قصص تلجأ إلى تفهيم الأطفال فهماً خاطئاً ومخالفاً لطبيعة البشر ، مما يؤدي إلى فهمهم لمجتمعهم والمجتمعات الأخرى فهماً خاطئاً ، واستثارة دوافع التعصب والعدوانية لديهم .
  ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق ، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا ج) الرسم والزخرفة :
الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال ، وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم ، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة .
ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ، ولا سيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه .
  ، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ، إنه يرسم لنفسه ، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير ، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه ، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة ، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه

و ) التربية البدنية :
من الناحية العلمية ، فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون  تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير ، فالتفوق في الرياضيات ( مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال ) يتطلب قدرات ابتكارية ، ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب.
فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم
ز ) القراءة والكتب والمكتبات :
والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار ، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة ، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب ، بل هي أسلوب للتفكير

قناة العرض: الجزيرة الوثائقية
مدة العرض : 48 دقائق
الـحـجـم: 147 ميجا
  rapidshare

جـــزء 1
جـــزء 2


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Recent Posts