إدارة المراهقين (1)
المراهق والمراهقة
فترة
امتداد تبدأ حوالي السنة الحادية عشر أو الثانية عشر حتى العشرينات من حياة
الفرد متأثرة بعوامل النمو البيولوجية والفسيولوجية والمؤثرات الاجتماعية
والحضارية [د.طارق الحبيب].
مراحل المراهقة:
-
بداية المراهقة: (11-12 البنات) ، (13-14) البنين)
-
أدوار المراهقة الأولى: (12-14 البنات) ، (15-16 البنين)
-
أدوار المراهقة المتوسطة: (15-17 البنات) ، (17-18 البنين)
-
المراهقة المتأخرة: (18-20 البنات) ، (19-20 البنين)
عوامل مؤثرة في مرحلة المراهقة
-
التربية الاجتماعية والنفسية: ذكر الدكتور طارق الحبيب أنها في مجتمعنا طقوسية تأخذ شكلها ومزاجها الخاص، و سلطوية في اتجاه واحد وليست تفاعلية، وأنها شكية، وغالبا يوجه الأبناء أن يفعلوا ما يجب أن يفعلوا لا ما يحبون أن يفعلوه، إضافة للخلط بين مفهوم الرقابة والتوجيه.
-
التربية الدينية: ذكر أن مركز التحكم فيها هو الناس واعتبارات المجتمع أكثر من الاعتبار والرأي الديني، كما وصفها بأنها نفاقية في بعض أحوالها تبحث عن ما سيقوله الناس، وكونها سلوكية لا معرفية، أيضا أنها لا تركز على القيم والمعاني والمبادئ، وتتبع منهجية التخويف ثم الرجاء ثم المحبة.
-
ثقافة الوالدين لمرحلة المراهقة: يصنف المراهقون بأنهم غريبوا الأطوار دون تفهم الأسباب والأبعاد النفسية والعقلية والجسدية في التغيرات التي تتم في فترة المراهقة، فينتج إما إفراط من الوالدين من التشديد على تصرفات أبنائهم في سن المراهقة وعدم قبولها لعدم تفهمهم لهذه المرحلة، أو تفريط فيه العتب والملامة مرفوعتان عن الأبناء من الوالدين دون تمييز ووعي عن كيفية التعامل وما يفترض أن يقوموا به في كل موقف، لتكون الإجابة ببساطة: "إنهم في سن المراهقة".
-
ثقافة المراهقين لمرحلة المراهقة: فتجد المراهقين يصطدمون مع آبائهم وأمهاتهم ومن حولهم دون استيعاب لما يمرون به من تغييرات، أو يرون أنه من حقهم عمل أي تصرف لأنهم مراهقون.
لم الإشكالية في مرحلة التعامل مع المراهق؟
-
عدم التفريق بين التغيرات الطبيعية والسلوكيات المرضية
-
كونها مرحلة بين مرحلتين واضحتي المعالم محددة الأدوار
-
اعتماد الناس فيها على اجتهاداتهم ورؤاهم الشخصية
-
الإصرار على حل الإشكالات بناء على واقع اجتماعي وعرف سائد وإن لم يكن صائبا
التغيرات في مرحلة المراهقة
التغيرات الجسدية
إفراز هرمون النمو: المتسبب في زيادة في الطول، فمتى زاد أصبح المراهق أطول من أقرانه في العمر والعكس، لذا على المجتمع أن يتفهم ذلك جيدا، فلا ينهر المراهق لمجرد طول قامته حين يلعب مع من هم في سنه ومظهرهم أصغر منه بكثير ولا الذي يجلس ويتحدث مع الكبار انطلاقا من قصر قامته.نمو العظام وعضلة القلب: مما يتسبب في آلام ووخز في القلب، إضافة لاضطراب النبض والضغط وتغير استهلاك الأكسجين، مما يصيب المراهق بإرهاق وخمول نتيجتها عادة زيادة في ساعات النوم. لذا على الوالدين تفهم ساعات النوم الطويلة في هذه المرحلة بشرط أن يأوي المراهق إلى فراشه في وقت مبكر.
ازدياد الهرمونات الجنسية: فـ(الجِنْسُ): بالكسر أعَمُّ من النَّوْعِ وهو كلُّ ضَرْب من الشيءِ فالإبِل جِنْسٌ من البهائم [القاموس المحيط]، وكمثال: المراهِق: اسم جنس يشمل المراهق الذكر والمراهقة الأنثى. والمقصود هنا الهرمونات التي تبرز بصمة وعلامات كل جنس عن الآخر، ، والمؤثرة في العامل الفطري، وهي بطبيعتها مضطربة إضافة لاختلافها بين الذكور والإناث أو بني الجنس نفسه، وفي الحديث الشريف: "وفرقوا بينهم في المضاجع" فهذا التفريق يكون بين بني الجنس عموما وليس بين نوعه فقط من الذكور والإناث.
التغيرت النفسية فى فترة المراهقة...التغيرات العقلية
التفكير المادى التفكير المعنوى
التفكير الفردى التفكير شبه الجماعى
التفكير القادر على تأمل الذات
التفكير الموجه للخارجوالمحيط الخارجى فى ان واحد
التفكير السلبى(التبعى)التفكير الايجابى الباحث عن المسئولية
التفكير الانى التفكير الانى والمستقبلى
التغيرات العقلية
التفكير الفردي: فتجده يسبق غيره في الخروج أو الدخول أو الأكل ليس من باب السباق وإنما دون اهتمام أو نظر للآخرين، لأن طريقة التفكير هنا تدعوه للنظر في حقه هو فقط وكأنه يقول: "أنا أهم شيء ومن أي شيء"، وبشكل آخر يظهر التشكي والشجن من المراهق -وإن كان الاهتمام موجودا ولكن بمستويات- في التعبير عن تقصير من حوله في حقه والاهتمام بأفكاره وطموحه. - والمطلوب: التدرج بتوسيع نظرة المراهق فيما حوله ليصبح تفكيره جماعيا يراعي الآخرين.
التفكير الموجه للخارج: وفيها يُبدي إلقاء الملامة في سلبيات كل شيء وأي شيء على الآخرين. - والمطلوب: توجيه تفكير المراهق إلى نفسه ليصبح قادرا على التأمل في ذاته وإدارك دوره، إضافة لمحيطه الخارجي في وقت واحد.
التفكير السلبي (التبعي): الخالي من المسؤولية، بل يحمل كل شيء أسرته كونه تابعا لا يطلب منه شيء. – والمطلوب: نقله تدريجيا ليصبح تفكيره إيجابيا باحثا عن المسؤولية.
التفكير الآني: بمعنى أنه يفكر في الشيء في حصوله الآن، من دافع العجلة وعدم التفكير المنطقي في ما بعد وعواقب الأمور. – والمطلوب: تدريبه تدريجيا على التفكير الآني والمستقبلي في الأمور، بنقاش ما يمكن أن يحصل بعد الفعل.
انعكاسات التغييرات في مرحلة المراهقة
- التفكير في أمور جديدة:
وحب الاستكشاف، وطرح أسئلة لم يكن يطرحها من قبل، لأن القدرة الإبداعية
لدى المراهقين أكبر من الراشدين، وللعلم فإن الذكاء يكتمل في الخامسة عشر
غالبا ويتوقف عند الثامنة عشر، وما بعد ذلك عبارة خبرات.
- الشعور بالتفرد والتميز:
يجعله يصر على حل المشكلات، ويعتقد أن لديه قدرة كافية لذلك، فينتقد
الواقع، وتبدأ لديه النزعة للاستقلالية، إضافة للتمرد على السلطة. هذا
الشعور بالتميز يجعل المراهق ينجرف خلف أمور وممارسات خاطئة مع اقتناعه
بضررها، ولكن توهمه أن قادر على ألا يقع فيها، فيدمن التدخين، ولا يتقبل
النصح لأنه كان على قناعة أنه قادر على التوقف وأنه ليس ضعيفا إضافة لحب
الاكتشاف لديه. ومن الممكن جدا توجيه النزعة للاستقلالية
إلى مسار جيد، مثلا: تحميله مسؤولية نفسه في إدارة مصروفه الأسبوعي ثم
الشهري، وإعطائه بطاقة صراف ائتمانية يتعلم فيها تدبير أموره.
- اكتشاف الذات:
في فترة فائقة الحساسية فلا يتقبل المراهق أي نقد أو لوم، وتجده يطرح على
نفسه عددا من الأسئلة: أي نوع من الأشخاص أنا؟ هل يهتم بي الآخرون؟ هل هم
يحبونني؟ وهل أنا مرغوب في بالنسبة إليهم؟ مفهوم الذات: الفكرة التي يحملها
الفرد عن نفسه، ويسلك حياته طبقا لذلك المفهوم بغض النظر عن مدى صوابه.
- اتجاهات المراهق: موقف عقلي تجاه موضوع ما يجعل الشخص يتبع سلوكا واحد تقريبا في المواقف المشابهة ومن خلال ذلك يمكن التنبؤ بسلوكه إلى حد كبير. في مرحلة الطفولة: يستمد الاتجاهات من اتجاهات الأبوين ويرتبط بها أشد الارتباط، لاعتماده عليهما في طور طفولته. في مرحلة المراهقة: يستمد الاتجاهات من رفاقه فيكون مستعدا لتقبل اتجاهاتهم ويتأثر بها لسببين: 1. يعتقد بأن آراؤهم وأعمالهم صحيحة 2. يخشى إن انحرف عن معاييرهم ألا يحظى باعترافهم وقبولهم له
ما الذي يبحث عنه المراهق؟
- مغزى الحياة ومعناها
- التعبير عن الرغبات النفسية: شعور الآخرين به.
- التماس الأهداف وتحريها: حتى يحققها ويشعر بالشعادة ووجوده.
- التحري عن القيم: كي يشعر بقيمته ورضاء ضميره بأمر سامي.
- اكتشاف هويته: فيبحث عنها في الرموز أيا كانوا، ولذا قد تجد له انتماءات عديدة متباينة.
من التصرفات السلبية مع المراهقين:
- مقابلة أحاسيسهم الوجدانية بالسخرية والإعراض من جانب الراشدين
- مواجهتهم بالإهمال وعدم الاعتراف مما يستثير كوامن انفعالاتهم ويولد في نفوسهم الحنق
خطوة للامام: نموذجا إيجابيا
من النماذج الإيجابية -في التعامل مع المراهقين، برنامج خطوة، وهو: (برنامج للتطوع الإجتماعي،ويعمل
على تعزيز ثقافة وإيجاد الحلول
الخلاقة التي تلبي حاجات المجتمع هذا البرنامج يقدم للاسرة ثلاث ميزات هي جل مطمحهم: المشاركة والقيادة، وتحقيق قيمتهم، والاهتمام والتقدير.
الإضطرابات السلوكية
٧-١٢ سنوات
التعامل مع الختلاف بين ثقافة البيت وثقافة المجتمع ٣-٥ سنوات
الإضطرابات السلوكية
٧-١٢ سنوات
التعامل مع الختلاف بين ثقافة البيت وثقافة المجتمع ٣-٥ سنوات
السبيل إلى التعامل مع المراهق
- تقبل سخط المراهق وتفهمه
لا تتصرف معه بفهم شديدفرق بين التقبل والتأييدلا تتوقع منه الكماللا تتعقب أخطاؤه وتصوبها دائماتجنب إثارة حساسية المراهق بالانتقادات "تجنب المصادمة"لا تسرع أو تتشدد في تصحيح الحقائق لهاحترم خصوصيات المراهقساعد المرافق وأرشده لتحقيق الاستقلال الذاتيابتعد عن نمط التوجيهات العامة والأسلوب الوعظياجعل حوارك مبسطا ومحددا معهابتعد عن وصفه وتعنيفهلا تضعه في مواقف متعارضةساعده على اكتساب الخبرات
احرص على عدم تقليد ومحاكاة المراهق في لبسه أو مشيتهلا تضرب المراهق مطلقا، حتى للصلاة "واضربوهم عليها لعشر" بل بحسب الحالة وبقدرابحث عن الارتباط النفسي المحبب لشخصية المراهق لتربطه بتعاليم دينه
دور المراهق
-
القراءة عن مرحلة المراهقة
-
توسيع الاهتمامات والاطلاع والقراءات في الدين والتاريخ
-
ممارسة الرياضة بانتظام
-
ممارسة الأنشطة الاجتماعية
-
الاعتناء وممارسة الأنشطة الدينية التي تناسبه (توزيع صدقات – زيارة مرضى – وغيرها)
المراهقة بين الخصوصية والعولمة
كما نرى ويقول الكثير أن الأطفال في هذا
الزمن حرموا طفولتهم في وقت مبكر، لإشغالهم بمواضيع وقضايا أكبر من عمرهم،
فكذلك الحال في مرحلة المراهقة إلى حد كبير، فثقافة مرحلة المراهقة في كل
بلد تختلف عن الأخرى في شكلها ومضمونها، وخصوصيتها في ارتباطها بمحيطه
ومدينته وبلده، ولكن ما حصل هو انفتاح غير حميد على ثقافة الآخرين دون
توعية أو توجيه أو ترشيد، فتجد على قنوات عربية شخصيات من خارج وسطنا
وثقافتنا ولغتنا يتحدثون عن موضوع هام للمراهقين، دون وعي لمدى تناسبه
والفائدة المرجوة منه للمراهقين في مجتمعاتنا، ومثالات يكون موضوع الحلقة:
كيف نجعل المراهقين يقفون عن شرب الخمر!!
تحديد الهدف.. انطلاق
-
علماء الشريعة المطهرة: الاعتناء والاطلاع بمستجدات الواقع وابتكار الأساليب والوسائل المناسبة لإيصال العلم والقيم والموروث الشرعي الذي لديهم.
-
رجالات الفكر والتربية: التفكير والبحث في خطوات استباقية عن كيف وصلت المجتمعات الغربية -الحداثة وما بعد الحداثة- إلى مستوى متدني في واقع علاقاتهم ومجتمعاتهم للمراهقين مثالا، والاستفادة من فكرة الحلول التي وضعوها في حل هذه المشكلات، والأساليب المتوافقة مع القيم والأخلاقيات الإسلامية، فـ"الحكمة ضالة المؤمن".
-
الإعلام بأصنافه وفئاته: الخروج من منظورهم الخاص في توقع وتخمين ما هو الأفضل للمشاهدين إلى منظار أوسع وأرقى، وتحديدا في المفاهيم والقيم والارتباطات النفسية ومايسمى "الارتباط الشرطي"، مما يوحي أن السعادة أو القوة أو التميز وتحقيق الذات يحصل مرتبطا بتصرف أو ممارسة أخلاقية أو سلوكية خاطئة، أحيانا قد تكون الرسالة سامية ولكن الأسلوب والوسيلة متدنية.
-
الآباء والأمهات: الاطلاع والتفهم لهذه المرحلة العمرية وأبعادها، كمشاهدة برنامج تلفازي أو حضور ندوات علمية أو قراءة كتب متخصصة أو الانضمام إلى دورات مبسطة متخصصة. هذه الدورة حوت نقاطا أخرى كثيرة لم أذكرها مثل: الحياة الانفعالية لدى المراهقين، والاهتمام النفسي للمراهقين من العاطفة والنقد والمثالية والجدل والسلطة والتدين والرفاق والجنس والاستقلالية والإدارة المالية الشخصية والانترنت والتدخين والمخدرات والثقة بالنفس وغيرها الكثير.
-
المراهقين: تفهم ثقافتكم في واقعكم انطلاقا من أسس وقيم أصيلة، إضافة للقراءة في الكتب والناس، ولن أقول الاستماع بل الإنصات لما حولكم ومن حولكم، فمسؤوليتكم كبيرة لأنكم أنتم رجال ونساء المستقبل، خالص دعائي لكم.
مراجع استعنت بها:
1_خطوة للامام
2_دورة الدكتور طارق الحبيب
1_خطوة للامام
2_دورة الدكتور طارق الحبيب
You may also Like
GET FREE EMAIL UPDATES
أصدقاء
Popular Posts
-
جامعة 6 أكتوبر: http://www.o6u.edu.eg/ مصروفات الدراسة كلية الطب 46 ألفا و50 جنيه (بشرط ألا يقل الحد الأدنى عن 96%). كلية الفن...
-
مراجعك النهائى لمراكز الكورسات بمصر (تم تجمعيه من مواقع الجامعات مباشرة وبعض مواقع الشبكة) اولا: كورسات نقابة التجاريين بكافة الدورات أضغظ...
-
يعتبر موقع أليسون من أهم مواقع المجانية للتعليم عن بعد ويقدم كورسات تفاعلية و مادتها العلمية تفوق الممتازة بمراحل بدء من اللغة الانجليزية، ...
-
بدأ من فترة التقديم لبرنامج ال 9 شهور المقدم من معهد ITI التابع لوزارة الاتصالات وهي عبارة عن منحة مُقسمة على ثلاث مراحل وهى:
-
الدراسة في الجامعات والمنح الدراسية لطلبة الإعدادية وطلبة الماجستير والدكتوراه والتقديم للجامعات الامريكية والبريطانية والحصول على المنح ا...
إرسال تعليق