منحة iti ال 9 شهور من معهد وزارة الاتصالات_من الالف -للياء

 
بدأ من فترة التقديم لبرنامج ال 9 شهور المقدم من معهد ITI التابع لوزارة الاتصالات
وهي عبارة عن منحة
  مُقسمة على ثلاث مراحل وهى:
المرحلة الأولي ( Foundation ) ، مدتها 3 شهور و بتدرس فيها المبادئ و الأساسيات و بيبقى فيها كل فترة إمتحانات لقياس مستواك و بيُطلب منك انك تقدم شهادة التويفل فى المرحلة دي .
المرحلة
الثانية ( Focus Module ) ، مدتها 4 شهور و بتدرس فيها مواد التخصص أو التراك اللى انت اختارته و بتتأهل للمرحلة دي بعد إجتياز إختبارات المرحلة الأولي .
المرحلة الثالثة (Graduation Project )
 مدتها شهرين وفيها بتعمل مشروع التخرج بتاعك دا غير المقابلات الشخصية و التدريب فى الشركات .

ويمكن معرفة التراكات المتوفرة في فروع المعهد من خلال الرابط التالي :
لكن هذه التراكات ليست متوفرة في كل فروع المعهد ، ففي فرع أسيوط و المنصورة لا يتوفر سوي SWE ، أما فرع الأسكندرية فيتوفر فية SD و Java و Unix و E-Learning و Multimedia ، أما فرع القاهرة فيتوفر فيه جميع التراكات .
  •  تحتاج المنحة إلى تفرغ تام و الإلتزام بالحضور و يتم عمل إختبارات دورية لقياس مستواك فى المنحة و من حق المعهد فصلك من المنحة فى حالة عدم إلتزامك أو عدم الجدية أو ضعف مستواك . فى البرنامج , يتم دراسة تخصص كامل فى تكنولوجيا المعلومات ويتم منح المتقدمين للمنحة مكافاة شهريةمذكورة فى أخر الموضوع بالتفصيل, ويحصل الدراس على دبلومة من المعهد فى التخصص الذى درسه , مع امكانية الحصول على ماجستير من عدة جامعات عالمية راعية للمعهد.
المنحة متاحة فى فروع المعهد فى القاهرة والاسكندرية , فى اسيوط و المنصورة
الهدف منها:
اعداد خريجين فى مجال تكنولوجيا المعلومات قادرين على المنافسة عالميا
تفاصيل برنامج ال 9 شهور , والتخصصات التى تدرس به :
http://www.iti.gov.eg/TrainingPrograms/9Mo....asp?ms=1,1,1,0

تفاصيل الاقسام
http://www.iti.gov.eg/newiti/trainin...TrackList3.asp
الأوراق المطلوبة عند التقديم :-
شهادة التخرج بالكلية أو بيان نجاح معتمد موضحاً به تقدير التخرج.
أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.
صورة البطاقة الشخصية أو جواز سفر فى حالة عدم توفر صورة البطاقة.
أصل شهادة تأدية الخدمة العسكرية (للذكور) أو مستند التأجيل.
عدد 2 صورة شخصة 4×6 .
أصل شهادة TOEFL ( فى حالة عدم حصولك على التويفل يمكنك تقديمها فيما بعد عند قبولك بالمنحة )

ملحوظة :
تقديم الأوراق و المستندات المطلوبة يتم بعد التسجيل فى المنحة عبر الموقع الإلكتروني لمعهد تكنولوجيا المعلومات ، وبعد التسجيل يتم تقديم الأوراق فى الفرع المناسب لك ( القاهرة - الأسكندرية - المنصورة - أسيوط ) ويتم تحديد موعد لإجراء إختبار الذكاء و اللغة الإنجليزية وفى حالة إجتياز إختبار الذكاء و اللغة الإنجليزية يتم تحديد موعد آخر للمقابلة الشخصية و نتيجة الثلاثة إختبارات تظهر على موقع معهد تكنولوجيا المعلومات .

ملحوظة :
فى حالة قبولك بالمنحة لازم تكون متفرغ لها تفرغ تام و فى حالة عدم الإلتزام بالحضور أو عدم إستكمالك للمنحة فهتدفع الشرط الجزائي ( 16000 جنية ) و دا فى حالة إذا مقدمتش لهم سبب واضح و خارج عن إرادتك لعدم إلتزامك أو عدم إستكمالك للمنحة

و طبعا فى إختبار الذكاء و الإنجليزى غير مسموح بإستخدام الآلة الحاسبة و أول ما بتدخل هتاخد ورقة علشان لو إحتاجت تكتب حاجة و بتتاخد تانى فى نهاية الإختبار .


بالنسبة للإختبار الذكاء IQ فدا بيبقى عبارة عن مسائل و عمليات حسابية و أشكال و رسومات و الغرض منه قياس مستوي الذكاء و بيبقى 35 سؤال و مدة الإختبار 75 دقيقة .


أما إختبار اللغة الإنجليزية فبيبقى 22 سؤال و مدتة 75 دقيقة برده ، و غالبا بيبقى على شكل قطع و تحتها أسئلة ، و عند إجتياز الإختبارين دول إن شاء الله بيتم تحديد موعد إجراء المقابلة الشخصية و نتيجة جميع الإختبارات بتعرفها من خلال الدخول لحسابك على موقع معهد تكنولوجيا المعلومات .


ملحوظة2 :
إختبار الـ IQ و الـ English فى نفس اليوم و النتيجة تظهر خلال ( 2 : 7 ) أيام و بعد إجتيازك لهم إن شاء الله يتم تحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية ، و تعرف هذا الموعد من خلال حسابك على موقع المعهد .

بالنسبة للمقابلة الشخصية فتحتاج منك التركيز و الهدوء و عدم القلق و الصبر ، وفى المقابلة الشخصية يتم سؤالك فى التخصص أو التراك الذي قمت بإختياره عند التسجيل و مقابلة أخري في السوفت سكيليز Soft Skills و في حالة إختيارك لأكثر من تراك يتم إجراء مقابلة شخصية خاصة بكل تراك .

في السوفت سكيلز تكون الأسئلة باللغة الإنجليزية غالبا و الإجابة ايضا باللغة الإنجليزية و هي عبارة عن مواقف و ألغاز و أسئلة شخصية .


فى السنوات السابقة كان عدد المتقدمين يصل إلى 10000 متقدم و يتم قبول 1000 متقدم فقط سنويا لذلك يجب أن تكون جادا و تهيئ نفسك لإجتياز الإختبارات الخاصة بالمنحة و فى النهاية كل شئ نصيب و إن لم يكن لك نصيب فى دخول المنحة فمن المؤكد أنه سيكون لك نصيب في شئ أفضل إن شاء الله .


نتيجة المقابلة الشخصية تظهر على موقع معهد تكنولوجيا المعلومات و فى حالة إجتيازك لها فبذلك تم قبولك فى المنحة
، و ستجد الموعد المُحدد لتسليم أصول الأوراق التي سبق أن قمت بتقديم صور لها عند بداية تسجيلك بالمنحة ، فى حالة إذا محصلش لك نصيب فمتيأسش و حاول تدور على منح أخري و ممكن تكون فى الـ Waiting List و يتصلوا بيك ويقولوا لك انك بقيت فى المنحة لإن فية ناس بعد ما تتقبل بييجي لها شغل أو بيحصل لهم ظروف أو بيبقوا داخلين المنحة للتجربة وبعد ما يلاقوا الدراسة بشكل جدي فبيعتذروا عن الإستمرار فيها
==========================
المكافآت :
 فى المنحة لازم تكون متفرغ تماما و بتمضي عقد بتقول فيه انك مبتشتغلش ولا مرتبط بأى أعمال أخري
رابط تحميل صورة الإقرار و العقد الخاص بالمنحة :
http://www.mediafire.com/?o18j0up9ebnhict#1

و علشان كدا بيتم صرف مكافأه شهرية بتعتمد على التقدير التراكمي بتاعك فى الكلية .
إمتياز = 1400 جنيه ، جيد جدا = 1000 جنيه ، جيد = 800 جنيه .
بس طبعا متعتمدوش قوي على المكافأه  لإنها غالبا بتتأخر فى أول شهرين و بعض الشهور ،و المنحة محتاجة مذاكرة جامدة و جهد منك لإنك لو رايح علشان تاخد الفلوس مش هتقدر تكمل لإن كل شوية بيتعمل إختبارات ولو لقوا مستواك ضعيف هتاخد إستماره سته و تتفصل من المنحة و تدفع الشرط الجزائي و لازم تكون ملتزم فى الحضور و مفيش حاجة اسمها تتأخر .
و فى المنحة بتاخد لاب توب بس طبعا فى حالة إذا أخدت لاب توب فبيخصموا 400 جنية شهريا من المكافأه بتاعتك يعنى لو بتاخد 800 جنية هيبقوا 400 جنية و هكذا .
فى المرحلة الأولي بيتعمل لك إختبارات فى حالة إذا منجحتش فى إختبار منهم بتعيده تانى بس بتدفع 100 جنية و إذا منجحتش هتعيده تالت بس هتدفع 250 جنيه ، و إذا منجحتش هتتطلع بره و هتدفع 16000 جنية .
 

النصائح لمن يجتاز الإمتحانات و مقبل على المقابلة الشخصية

  • شرط اساسي لبس البدلة الرسمية ومحاولة الظهور بشكل مميز.
  • حلق الذقن تماماً بالنسبة للشباب الملتحي أحد شروط المعهد و لا حول و لا قوة إلا بالله.
  • الاسئلة عبارة عن تاريخ وجغرافيا و معلومات عامة فكن مستعداً بمعلومات كعواصم الدول, دول العالم الثالث و الدول الكبرى و مساحات الدول واكبر محافظات مصر مساحاً ومعلومات سياسية إلخ.
  • إياك و التردد عند المقابلة الشخصية و كن واثقاً في نفسك لحد الغرور.
  • سيتم سؤالك عن مشروع التخرج الخاص بك فكن جاهزاً لشرحه في اقل من دقيقة ذاكراً الأدوات التي تنوي إستخدامها فيه ومميزاته.
  • بالطبع سيتم سؤالك عن تعريف نفسك باللغة الانجليزية فحاول عدم الوقوع في الأخطاء النحوية واختصر قدر المستطاع ذاكراً الشهادات التي حصلت عليها و الجوائز العلمية السابقة إن وجدت و تقدير التخرج و حاول إبهارهم بإمكانياتك و ما تنوي فعله و أنك تعتقد أن المعهد هو المكان الأمثل لمساعدتك في تحقيق طموحك.
  • حاول أن تكون مرحاً ولكن ليس زيادة عن اللزوم حيث أن النظام العسكري هو المفضل في المعهد.

ماذا بعد إجتياز المقابلة الشخصية ؟

  • إذا تم قبولك بإذن الله فعليك التواجد كل يوم من الساعة التاسعة ويفضل التاسعة إلا 10 دقائق و لا تفكر ابداً في التأخير لأن ذلك سيتسبب في طردك بكل سهولة.
  • الدراسة هي نظام محاضرات ثم تطبيق في المعامل على المحاضرات وهذا شيء ليس صعب وحاول التفوق في الدراسة والإمتحانات لأنك سحصل على مزايا عديدة إذا أصبحت متفوقاً كذهابك إلى مؤتمر سنوي في القاهرة و خلافه.
  • لا تحاول التكبر على المدرسين أبداً فجميعهم يشغلون مناصب إدارية في المعهد وايضاً معظمهم من الظباط القدامى بل حاول التقرب منهم و سيرحبوا بذلك.

كلمة أخيرة: إستعن بالله و لا تعجز.

تقديم الورق فى فروع المعهد 
والتسجيل من خلال الموقع 
 وستحصل على يوزر وباسورد احتفظ بهم
اخر ميعاد للتقديم حتى 12 سبتمبر 2012
 
وبالتوفيق للجميع

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

مشكوررررررررررررررررررررررررررر بجد توضيح جميل جدا جزاك الله خيرا
بس انا كنت عايز اسأل بخصوص مواعيد الدراسه ومكانها

غير معرف يقول...

شكراً جداً الموضوع شامل جداً
انا لى سؤال بس عن المكافأة هل هى لما بتتأخر بتروح علينا ولا بتتعوض ف الشهور اللى بعد كده ؟؟
وانا اقرب فرع ليا فرع المنصورة .. ايه انسب تراك ليا هناك مع العلم انى معايا بكالوريوس تجارة

إرسال تعليق

Recent Posts