Home » All posts
اختر العالم المناسب
لكل الاشخاص أفكار مختلفة حول نفس الشيء وفي الواقع ، تعتمد الأفكار على
إدراكك الذهنى ,أى التصور الخاص بك وهذه هى الطريقة التي ترى بها
الأشياء ولكن هناك فارق مميز
عندما
نتحدث عن (إلهام الرؤية) فإننا نتحدث عن طاقة عميقة ودائمة، تنبع من إبصار
شامل، قائم على المبادئ، والحاجات، يذهب إلى أبعد من حيز الزمان
والمكان، إن هذه الرؤية تقوم على مبدأ أزلي لرؤية الزمن، بمعنى العصور، أو
مدى الحياة أو أبعد من ذلك، إنها تدخل إلى عمق وجودنا وهويتنا ورسالتنا،
إنها التحقق من العطاء المتميز الذي نستطيع تقديمه إنها توضح الهدف، وتعطي
الاتجاه، وتمنحنا القوة لإنجاز ما يتجاوز مواردنا.
نحن
نسميه (إلهامًا)؛ لأن هذه الرؤية ستصبح قوة دافعة، وبالتالي تصبح طابع
حياتنا، إنها منسوجة في كياننا، لدرجة أنها تصبح القوة الدافعة وراء كل
قرار نتخذه، إنها الطاقة الداخليةوالتفاعل الذي يحدث عندما
تندمج حاجاتنا الأربع الأساسية بشكل كبير، إنها الطاقة التي تجعل الحياة
مغامرة، أو هي نعم التي تشتعل داخلنا بفعل الطوارئ، والتي تدفعنا إلى أن
نقول لا ـ بهدوء وثقة ـ للأشياء الطارئة والأقل أهمية في حياتنا.
ثم
يضرب مثالًا بالزعيم الهندي غاندي، فيقول: انظر إلى غاندي على سبيل
المثال، الذي جاء من خلفية متواضعة فقيرة، مليئة بالحقد، والخوف، وعدم
الأمن، بصفة أساسية لم يكن يحب أن يكون مع الناس، بل وحيدًا، لم يحب أن
يعمل كمحام، ولكنه أوجد وبالتدريج علاقات تحقق مكاسب لكل طرفين متصارعين
وكان في ذلك سعادته.
ولكن بمجرد أن رأى عدم العدالة ضد الشعب الهندي
نبتت الرؤية في عقله وقلبه، ومن هذه الرؤية نبتت فكرة إيجاد مجتمع تجريبي
حيث يمارس الجميع فيه قيم المساواة، لقد رأي كيف يمكنه مساعدة الشعب الهندي
في تعديل رؤيتهم لذواتهم كأفراد أقل من البريطانيين المحتلين إلى رؤية
القيمة العالية لهذه الذات.
عندما اعتمد غاندي على الرؤية الداخلية،
اختفت نقاط الضعف، إن وجود الهدف والرؤية قد حققا نمو الشخصية والتطوير،
لقد أراد أن يحب الناس ويخدمهم، وأن يكون معهم، كانت رغبته الأولى هو أن
يسترد كيان أمته، نتيجة لذلك استطاع في النهاية أن يجعل انجلترا تركع،
وتحرر أمة من ثلاثمائة مليون مواطن.
إن قوة
الرؤية المشتركة تشحن الأفراد لكي يتجاوزوا الصعاب والسلبيات التي تستهلك
وقتنا وجهدنا مما يقلل من مستوى جودة الحياة، إن الإلهام الذي تقدمه تلك
الرؤية التي تحدثنا عنها هو عبارة عن قوة تحويل ودفع ذات تأثير بالغ في
وقتنا وعلى جودة حياتنا.
إذًا فهي الرؤية الملهمة تخرج
من كنوزها الكثيرة وفوائدها العظيمة
فكما يقول
د/عبد الكريم بكار: الناس ذوو الإنجاز العالي لديهم ما يشبه الهوس بهدف
معين، والحقيقة أن الإنسان بمجرد أن يحدد لنفسه هدفًا واضحًا تقفز إمكاناته
قفزة إلى الأعلى، ويزداد نشاطه، ويتيقظ عقله، وتتحرك دافعيته، وتتولد لديه
الأفكار التي تخدم أغراضه.
ولتتمكن من التفريق بين نجاحك وبين مجرد حياتك
عندما نرهق أنفسنا ونحاول نفكر بعدة أشياء بوقت واحد سنفقد حينها التركيز
ومن الجميل نصيحة جيمي جونسون لفريقه دالاس كابوي التحفيزية يوم قال لهم قبل المباراة
"لقد قلت لهم إننا لو وضعنا شيئاً بعرض مترين وطول أربعة أمتار عبر الحجرة سيستطيع الجميع
أن يعبروه دون أن يسقطوا ، وذلك لأن تركيزنا سيكون في أننا سنعبر هذا الشيء ، أما إذا وضعنا
نفس هذا الشيء على ارتفاع عشرة طوابق بين مبنيين ، فلن يعبره إلا القليل ،
وهذا لأن التركيز هنا سيكون على السقوط وهكذا ، فإن التركيز هو كل شيء ،
والفريق الذي سيركز أكثر اليوم هوالفريق الذي سيفوز بالمباراة " وفاز فريقه وقتها ..
والنقطة المهمة بالقصة إن الغالب يفقد التركيز بسبب القلق والإحتمالات السلبية اللي يفرضها على
نفسه ، يعني بدل ما نركز على مساحة 2×4 نروح ونقلق من السقوط من فوق 10 طوابق !
يقول أحدهم إذا كنت غاضب أرى الكل غاضب ، وإذا كنت مبسوط أرى الكل مبسوط .
الزبدة " ما أكونه هـــو ما أراه " .
يقول لما أقود سيارتي وأقعد أشتكى " تبا يا له من مكان مليء ومزدحم بالدخان والضباب
" فأنا الصراحة أصف حالي وأعبر عن وضعي لكن لو كنت مبسوط وقتها قلت
" يا لها من مدينة تبعث على الحظ والنشاط " ..
أنت تصِف حالك وما تصِف المكان !
كولين ويلسون قال : عندما أفتح عيني الصباح لا أواجه العالم وإنما أواجه مليون عالم محتمل .
القرار قرارك دائما .. أي عالم تختار اليوم ؟
تجنب باحترام الصديق اللي ما يساعدك على التغيير .
الأصدقاء اللي تجلس معهم أكثر الوقت ، مع الوقت راح تأخذ جزء من أطباعهم وتتأثر فيهم
تجنب باحترام الصديق اللي ما يساعدك على التغيير .
الأصدقاء اللي تجلس معهم أكثر الوقت ، مع الوقت راح تأخذ جزء من أطباعهم وتتأثر فيهم
تجنب باحترام الصديق اللي ما يساعدك على التغيير .
الأصدقاء اللي تجلس معهم أكثر الوقت ، مع الوقت راح تأخذ جزء من أطباعهم وتتأثر فيهم
تجنب باحترام الصديق اللي ما يساعدك على التغيير .
الأصدقاء اللي تجلس معهم أكثر الوقت ، مع الوقت راح تأخذ جزء من أطباعهم وتتأثر فيهم
يعني المتشائم يجرك معه ! والمتفائل يروح بك لطريق النجاح والسعاة
وخذ بنصيحة أندر ويل يوم قال : ضع قائمة بالأصدقاء والمعارف الذين تشعر في صحبتهم بمزيد
من النشاط والتفاؤل ، واختر واحدا تقضي معه جزء من الأسبوع "
ايه فرق بينك وبين آينشتاين ؟
كل إنسان يملك شكل من أشكال الإبداع ، فليس شرط تكون عبقري بالرياضيات
أغلبنا يشعل نفسه بالقلق ، والقلق نوع من سوء إستخدام الخيال !
حاول تشغل خيالك بشيء أفضل وأكثر تفاؤل
نابليون أدرك أهمية العبقرية والخيال وقال : الخيال يحكم العالم .

تدرب أن تكون مستيقظا في اللحظة الحالية ، إستغل إدراكك لها أحسن إستغلال
لا تعيش بالماضي الا إذا كنت تشعر بالذنب ، ولا تخاف من المستقبل الا اذا حبيت إنك تخاف !
ركز باليوم هذا فقط ، إذا حبيت تكون سعيد .
يقول السير ولترسكوت إنه يفضل أن يستبدل أعواما من الحياة الرتيبة التي لاتهدف لشيء
بساعة من حياة مزدحمة عن آخرها بالأعمال المجيدة والمليئة بالمخاطر النبيلة .
وكان فولتير على فراش الموت لما سأله سائل : لو كان أمامك 24 ساعة لتعيشها
فكيف تعيشها ؟
قال : كل ساعة على حدة !

هناك فرق كبير بين الإسترخاء الفعٌال والسلبي ، فعندما نلعب ألعاب الفيديو أو الكمبيوتر أو نلعب
الورق والشطرنج أو نجلس جلسة حوار ومناقشة فإننا نتفاعل مع غير المتوقع وتستجيب عقولنا
لذلك وكل هذه الأنشطة تزيد من الإبداع الشخصي والتحفيز العقلي ، لإنها نشاطات فعالة .
فالإسترخاء الفعال ينعش الذهن ويحييه ويمرنه ، ولقد كان تشرشل يرسم حتى يسترخي ، فهو
يريح جزء من المخ ويثير جزء آخر .
لكن معظمنا يحاول يسترخي بتخدير العقل فتجده يأكل ويشرب حتى يشعر بالانتفاخ والبلادة !
وهذا النوع من الإسترخاء يصيب حالة إغماء كاملة للمخ !
يقول هنري فورد : إن التفكير هو أصعب شيء نقوم به ، لهذا نجد الذين يقومون به قلائل ، أما
عندما نجد طريقة للربط بين الفكر والإستجمام فإن حياتنا تزداد ثراء ، وبهذا نصبح لاعبين في
مباراة الحياة ولسنا مجرد مشاهدين .
والشهر والعام والحياة ، وبداخل كل دائرة يكتب ما يريد من الأهداف ، وقد تتغير من يوم لآخر وهذا
لا يهم ، لكن عليك ألا تخطئ في فهم هذه العملية !
يقول من خلال هذه العملية أصبحت كالطيار الذي يراجع خريطته قبل الإقلاع ، وأنا بهذه الطريقة
أوجه ذهني إلى ما أستطيعه في الحياة وأذكر نفسي بما أريده حقا ومن المستحيل أن نتوجه إلى
كابينة القيادة قبل الإقلاع ونقول للطيار : خذني إلى هذا أي مكان ! ولكن للأسف هذه الطريقة التي
نعيش بها أيامنا عندما لا نستعين بالخريطة .
زوجان شابان يقصان قصة عن كيفية أنهما أرادا على مدى عدة أعوام شراء منزلهما ولكنهما لم
يستطيعا أبدا تجميع المال اللازم ! لكن بعد قراءتهما عن تدريب ( عرض الكنز ) وهو عبارة عن
تعليق صور ما تريده في الحياة في مكان ما في بيتك ، فقررا أن يضعا على الثلاجة (منزل العمر) .
يقول الزوج في ذهول : في أقل من 9 أشهر استطعنا توفير المال اللازم !
إن لم نعلن لأنفسنا عن أهدافنا فيمكن أن نهمل تلك الأهداف تماما وننساها .
أنت المشكلة
أياً كان نوع المشكلة التي تواجهها ، فان أكثر التدريبات تحفيزا للذات هو أن تقول لنفسك في الحال
"أنا المشكلة" ، وذلك بمجرد أن ترى نفسك على انك المشكلة ، يصبح بمقدورك أن ترى نفسك
على أنها الحل .
وهذه الفكرة ذكرها جيمز بيلا سكو وكتب قائلا : اليك هذه الفكرة التي أدركتها فى وقت مبكر ،
وارجع اليها كثيرا , ففى معظم المواقف أكون أنا المشكلة , فعقليتي وتصوراتي وتوقعاتي هي التي
تشكل اكبر عقبة في طريق نجاحي .
عندما ننظر إلى أنفسنا على أننا ضحايا مشاكلنا ، فإننا بهذا نفقد القدرة على حل هذه المشاكل ، كما
أننا نعطل الابداع عندما نقول ان مصدر المشاكل يأتي من خارجنا ، ولكن بمجرد ان تقول "انا
المشكلة" يكون لديك قوة عظيمة تتحول من الخارج إلى الداخل ، ووقتها يمكن أن نصبح نحن
الحل .
جدير بالسعادة فلابد أن اشعر بقدرة على التحكم فى وجودي ، وهذا يتطلب أن يكون لدى الرغبة في
أن أتحمل مسئولية أعمالي وتحقيق أهدافي , وهذا يعنى أن أتحمل مسؤولية حياتي ورفاهيتي .
واذا ما بنيت لك اساس معرفي راح تتبرمج على العشوائية !
والعشوائية هي السبب في البؤس ، والعزلة عن الحياة
يقول كولين ويلسون : إن البؤس والعزلة ليسا أمورا محتومة على الإنسان ، وإنما تعود الى
فشل " الأنا" في قبول دورها كمتحكم في الوعي ، فكل خبرات السعادة وغيرها من العواطف
تفرض علينا نفس القدر من القناعة بها ، وذلك لأنها تتضمن حس سيطرة وتحكم .
يعني بإمكانك أن تكون المتحكم في قدرك - بإذن الله - ويمكنك أن تختار ما الذي
تعلمته وما الذي ستتعلمه .
تحكم فيما تعرف ، وكلما عرفت ما يحفزك ، كلما سهلت على نفسك عملية التحفيز
إدارة المراهقين (1)
المراهق والمراهقة
فترة
امتداد تبدأ حوالي السنة الحادية عشر أو الثانية عشر حتى العشرينات من حياة
الفرد متأثرة بعوامل النمو البيولوجية والفسيولوجية والمؤثرات الاجتماعية
والحضارية [د.طارق الحبيب].
مراحل المراهقة:
-
بداية المراهقة: (11-12 البنات) ، (13-14) البنين)
-
أدوار المراهقة الأولى: (12-14 البنات) ، (15-16 البنين)
-
أدوار المراهقة المتوسطة: (15-17 البنات) ، (17-18 البنين)
-
المراهقة المتأخرة: (18-20 البنات) ، (19-20 البنين)
عوامل مؤثرة في مرحلة المراهقة
-
التربية الاجتماعية والنفسية: ذكر الدكتور طارق الحبيب أنها في مجتمعنا طقوسية تأخذ شكلها ومزاجها الخاص، و سلطوية في اتجاه واحد وليست تفاعلية، وأنها شكية، وغالبا يوجه الأبناء أن يفعلوا ما يجب أن يفعلوا لا ما يحبون أن يفعلوه، إضافة للخلط بين مفهوم الرقابة والتوجيه.
-
التربية الدينية: ذكر أن مركز التحكم فيها هو الناس واعتبارات المجتمع أكثر من الاعتبار والرأي الديني، كما وصفها بأنها نفاقية في بعض أحوالها تبحث عن ما سيقوله الناس، وكونها سلوكية لا معرفية، أيضا أنها لا تركز على القيم والمعاني والمبادئ، وتتبع منهجية التخويف ثم الرجاء ثم المحبة.
-
ثقافة الوالدين لمرحلة المراهقة: يصنف المراهقون بأنهم غريبوا الأطوار دون تفهم الأسباب والأبعاد النفسية والعقلية والجسدية في التغيرات التي تتم في فترة المراهقة، فينتج إما إفراط من الوالدين من التشديد على تصرفات أبنائهم في سن المراهقة وعدم قبولها لعدم تفهمهم لهذه المرحلة، أو تفريط فيه العتب والملامة مرفوعتان عن الأبناء من الوالدين دون تمييز ووعي عن كيفية التعامل وما يفترض أن يقوموا به في كل موقف، لتكون الإجابة ببساطة: "إنهم في سن المراهقة".
-
ثقافة المراهقين لمرحلة المراهقة: فتجد المراهقين يصطدمون مع آبائهم وأمهاتهم ومن حولهم دون استيعاب لما يمرون به من تغييرات، أو يرون أنه من حقهم عمل أي تصرف لأنهم مراهقون.
لم الإشكالية في مرحلة التعامل مع المراهق؟
-
عدم التفريق بين التغيرات الطبيعية والسلوكيات المرضية
-
كونها مرحلة بين مرحلتين واضحتي المعالم محددة الأدوار
-
اعتماد الناس فيها على اجتهاداتهم ورؤاهم الشخصية
-
الإصرار على حل الإشكالات بناء على واقع اجتماعي وعرف سائد وإن لم يكن صائبا

التغيرات في مرحلة المراهقة
التغيرات الجسدية
إفراز هرمون النمو: المتسبب في زيادة في الطول، فمتى زاد أصبح المراهق أطول من أقرانه في العمر والعكس، لذا على المجتمع أن يتفهم ذلك جيدا، فلا ينهر المراهق لمجرد طول قامته حين يلعب مع من هم في سنه ومظهرهم أصغر منه بكثير ولا الذي يجلس ويتحدث مع الكبار انطلاقا من قصر قامته.نمو العظام وعضلة القلب: مما يتسبب في آلام ووخز في القلب، إضافة لاضطراب النبض والضغط وتغير استهلاك الأكسجين، مما يصيب المراهق بإرهاق وخمول نتيجتها عادة زيادة في ساعات النوم. لذا على الوالدين تفهم ساعات النوم الطويلة في هذه المرحلة بشرط أن يأوي المراهق إلى فراشه في وقت مبكر.
ازدياد الهرمونات الجنسية: فـ(الجِنْسُ): بالكسر أعَمُّ من النَّوْعِ وهو كلُّ ضَرْب من الشيءِ فالإبِل جِنْسٌ من البهائم [القاموس المحيط]، وكمثال: المراهِق: اسم جنس يشمل المراهق الذكر والمراهقة الأنثى. والمقصود هنا الهرمونات التي تبرز بصمة وعلامات كل جنس عن الآخر، ، والمؤثرة في العامل الفطري، وهي بطبيعتها مضطربة إضافة لاختلافها بين الذكور والإناث أو بني الجنس نفسه، وفي الحديث الشريف: "وفرقوا بينهم في المضاجع" فهذا التفريق يكون بين بني الجنس عموما وليس بين نوعه فقط من الذكور والإناث.
التغيرت النفسية فى فترة المراهقة...التغيرات العقلية
التفكير المادى
التفكير الفردى
التفكير القادر على تأمل الذات
التفكير الموجه للخارج
التفكير السلبى(التبعى)
التفكير الانى
التغيرات العقلية
التفكير الفردي: فتجده يسبق غيره في الخروج أو الدخول أو الأكل ليس من باب السباق وإنما دون اهتمام أو نظر للآخرين، لأن طريقة التفكير هنا تدعوه للنظر في حقه هو فقط وكأنه يقول: "أنا أهم شيء ومن أي شيء"، وبشكل آخر يظهر التشكي والشجن من المراهق -وإن كان الاهتمام موجودا ولكن بمستويات- في التعبير عن تقصير من حوله في حقه والاهتمام بأفكاره وطموحه. - والمطلوب: التدرج بتوسيع نظرة المراهق فيما حوله ليصبح تفكيره جماعيا يراعي الآخرين.
التفكير الموجه للخارج: وفيها يُبدي إلقاء الملامة في سلبيات كل شيء وأي شيء على الآخرين. - والمطلوب: توجيه تفكير المراهق إلى نفسه ليصبح قادرا على التأمل في ذاته وإدارك دوره، إضافة لمحيطه الخارجي في وقت واحد.
التفكير السلبي (التبعي): الخالي من المسؤولية، بل يحمل كل شيء أسرته كونه تابعا لا يطلب منه شيء. – والمطلوب: نقله تدريجيا ليصبح تفكيره إيجابيا باحثا عن المسؤولية.
التفكير الآني: بمعنى أنه يفكر في الشيء في حصوله الآن، من دافع العجلة وعدم التفكير المنطقي في ما بعد وعواقب الأمور. – والمطلوب: تدريبه تدريجيا على التفكير الآني والمستقبلي في الأمور، بنقاش ما يمكن أن يحصل بعد الفعل.
انعكاسات التغييرات في مرحلة المراهقة
- التفكير في أمور جديدة:
وحب الاستكشاف، وطرح أسئلة لم يكن يطرحها من قبل، لأن القدرة الإبداعية
لدى المراهقين أكبر من الراشدين، وللعلم فإن الذكاء يكتمل في الخامسة عشر
غالبا ويتوقف عند الثامنة عشر، وما بعد ذلك عبارة خبرات.
- الشعور بالتفرد والتميز:
يجعله يصر على حل المشكلات، ويعتقد أن لديه قدرة كافية لذلك، فينتقد
الواقع، وتبدأ لديه النزعة للاستقلالية، إضافة للتمرد على السلطة. هذا
الشعور بالتميز يجعل المراهق ينجرف خلف أمور وممارسات خاطئة مع اقتناعه
بضررها، ولكن توهمه أن قادر على ألا يقع فيها، فيدمن التدخين، ولا يتقبل
النصح لأنه كان على قناعة أنه قادر على التوقف وأنه ليس ضعيفا إضافة لحب
الاكتشاف لديه. ومن الممكن جدا توجيه النزعة للاستقلالية
إلى مسار جيد، مثلا: تحميله مسؤولية نفسه في إدارة مصروفه الأسبوعي ثم
الشهري، وإعطائه بطاقة صراف ائتمانية يتعلم فيها تدبير أموره.
- اكتشاف الذات:
في فترة فائقة الحساسية فلا يتقبل المراهق أي نقد أو لوم، وتجده يطرح على
نفسه عددا من الأسئلة: أي نوع من الأشخاص أنا؟ هل يهتم بي الآخرون؟ هل هم
يحبونني؟ وهل أنا مرغوب في بالنسبة إليهم؟ مفهوم الذات: الفكرة التي يحملها
الفرد عن نفسه، ويسلك حياته طبقا لذلك المفهوم بغض النظر عن مدى صوابه.
- اتجاهات المراهق: موقف عقلي تجاه موضوع ما يجعل الشخص يتبع سلوكا واحد تقريبا في المواقف المشابهة ومن خلال ذلك يمكن التنبؤ بسلوكه إلى حد كبير. في مرحلة الطفولة: يستمد الاتجاهات من اتجاهات الأبوين ويرتبط بها أشد الارتباط، لاعتماده عليهما في طور طفولته. في مرحلة المراهقة: يستمد الاتجاهات من رفاقه فيكون مستعدا لتقبل اتجاهاتهم ويتأثر بها لسببين: 1. يعتقد بأن آراؤهم وأعمالهم صحيحة 2. يخشى إن انحرف عن معاييرهم ألا يحظى باعترافهم وقبولهم له
ما الذي يبحث عنه المراهق؟
- مغزى الحياة ومعناها
- التعبير عن الرغبات النفسية: شعور الآخرين به.
- التماس الأهداف وتحريها: حتى يحققها ويشعر بالشعادة ووجوده.
- التحري عن القيم: كي يشعر بقيمته ورضاء ضميره بأمر سامي.
- اكتشاف هويته: فيبحث عنها في الرموز أيا كانوا، ولذا قد تجد له انتماءات عديدة متباينة.
من التصرفات السلبية مع المراهقين:
- مقابلة أحاسيسهم الوجدانية بالسخرية والإعراض من جانب الراشدين
- مواجهتهم بالإهمال وعدم الاعتراف مما يستثير كوامن انفعالاتهم ويولد في نفوسهم الحنق
خطوة للامام: نموذجا إيجابيا
من النماذج الإيجابية -في التعامل مع المراهقين، برنامج خطوة، وهو: (برنامج للتطوع الإجتماعي،ويعمل
على تعزيز ثقافة وإيجاد الحلول
الخلاقة التي تلبي حاجات المجتمع هذا البرنامج يقدم للاسرة ثلاث ميزات هي جل مطمحهم: المشاركة والقيادة، وتحقيق قيمتهم، والاهتمام والتقدير.
الإضطرابات السلوكية
٧-١٢ سنوات
التعامل مع الختلاف بين ثقافة البيت وثقافة المجتمع ٣-٥ سنوات
الإضطرابات السلوكية
٧-١٢ سنوات
التعامل مع الختلاف بين ثقافة البيت وثقافة المجتمع ٣-٥ سنوات
السبيل إلى التعامل مع المراهق
- تقبل سخط المراهق وتفهمه
لا تتصرف معه بفهم شديدفرق بين التقبل والتأييدلا تتوقع منه الكماللا تتعقب أخطاؤه وتصوبها دائماتجنب إثارة حساسية المراهق بالانتقادات "تجنب المصادمة"لا تسرع أو تتشدد في تصحيح الحقائق لهاحترم خصوصيات المراهقساعد المرافق وأرشده لتحقيق الاستقلال الذاتيابتعد عن نمط التوجيهات العامة والأسلوب الوعظياجعل حوارك مبسطا ومحددا معهابتعد عن وصفه وتعنيفهلا تضعه في مواقف متعارضةساعده على اكتساب الخبرات
احرص على عدم تقليد ومحاكاة المراهق في لبسه أو مشيتهلا تضرب المراهق مطلقا، حتى للصلاة "واضربوهم عليها لعشر" بل بحسب الحالة وبقدرابحث عن الارتباط النفسي المحبب لشخصية المراهق لتربطه بتعاليم دينه
دور المراهق
-
القراءة عن مرحلة المراهقة
-
توسيع الاهتمامات والاطلاع والقراءات في الدين والتاريخ
-
ممارسة الرياضة بانتظام
-
ممارسة الأنشطة الاجتماعية
-
الاعتناء وممارسة الأنشطة الدينية التي تناسبه (توزيع صدقات – زيارة مرضى – وغيرها)
المراهقة بين الخصوصية والعولمة
كما نرى ويقول الكثير أن الأطفال في هذا
الزمن حرموا طفولتهم في وقت مبكر، لإشغالهم بمواضيع وقضايا أكبر من عمرهم،
فكذلك الحال في مرحلة المراهقة إلى حد كبير، فثقافة مرحلة المراهقة في كل
بلد تختلف عن الأخرى في شكلها ومضمونها، وخصوصيتها في ارتباطها بمحيطه
ومدينته وبلده، ولكن ما حصل هو انفتاح غير حميد على ثقافة الآخرين دون
توعية أو توجيه أو ترشيد، فتجد على قنوات عربية شخصيات من خارج وسطنا
وثقافتنا ولغتنا يتحدثون عن موضوع هام للمراهقين، دون وعي لمدى تناسبه
والفائدة المرجوة منه للمراهقين في مجتمعاتنا، ومثالات يكون موضوع الحلقة:
كيف نجعل المراهقين يقفون عن شرب الخمر!!
تحديد الهدف.. انطلاق
-
علماء الشريعة المطهرة: الاعتناء والاطلاع بمستجدات الواقع وابتكار الأساليب والوسائل المناسبة لإيصال العلم والقيم والموروث الشرعي الذي لديهم.
-
رجالات الفكر والتربية: التفكير والبحث في خطوات استباقية عن كيف وصلت المجتمعات الغربية -الحداثة وما بعد الحداثة- إلى مستوى متدني في واقع علاقاتهم ومجتمعاتهم للمراهقين مثالا، والاستفادة من فكرة الحلول التي وضعوها في حل هذه المشكلات، والأساليب المتوافقة مع القيم والأخلاقيات الإسلامية، فـ"الحكمة ضالة المؤمن".
-
الإعلام بأصنافه وفئاته: الخروج من منظورهم الخاص في توقع وتخمين ما هو الأفضل للمشاهدين إلى منظار أوسع وأرقى، وتحديدا في المفاهيم والقيم والارتباطات النفسية ومايسمى "الارتباط الشرطي"، مما يوحي أن السعادة أو القوة أو التميز وتحقيق الذات يحصل مرتبطا بتصرف أو ممارسة أخلاقية أو سلوكية خاطئة، أحيانا قد تكون الرسالة سامية ولكن الأسلوب والوسيلة متدنية.
-
الآباء والأمهات: الاطلاع والتفهم لهذه المرحلة العمرية وأبعادها، كمشاهدة برنامج تلفازي أو حضور ندوات علمية أو قراءة كتب متخصصة أو الانضمام إلى دورات مبسطة متخصصة. هذه الدورة حوت نقاطا أخرى كثيرة لم أذكرها مثل: الحياة الانفعالية لدى المراهقين، والاهتمام النفسي للمراهقين من العاطفة والنقد والمثالية والجدل والسلطة والتدين والرفاق والجنس والاستقلالية والإدارة المالية الشخصية والانترنت والتدخين والمخدرات والثقة بالنفس وغيرها الكثير.
-
المراهقين: تفهم ثقافتكم في واقعكم انطلاقا من أسس وقيم أصيلة، إضافة للقراءة في الكتب والناس، ولن أقول الاستماع بل الإنصات لما حولكم ومن حولكم، فمسؤوليتكم كبيرة لأنكم أنتم رجال ونساء المستقبل، خالص دعائي لكم.
مراجع استعنت بها:
1_خطوة للامام
2_دورة الدكتور طارق الحبيب
1_خطوة للامام
2_دورة الدكتور طارق الحبيب
الخاسر الاكبر
مع كل هذا التركيز لنظرتك،ف أصل دائماً عند حقيقة تقول أن كل هدف يستصعب على شخص أو مجموعة للوصول إليه سيضع له كل ما يلزم ليحققه ، وبطبيعة الحال ، كلما كبر الهدف فإن الطرق إليه والمجهود المبذول يصبح أكبر بل وقد يصبح متشعباً ..هذه معطيات اولية في بداية تحليل أي مادةفأغلب الديانات تتحدث عن قتل «قابيل» أخاه «هابيل» وهما من أبناء «آدم» عليه السلام...كان الصراع بينهما صراع الحق مع الباطل ، فلقد مثّل«هابيل»الإيمان والحق بينما مثّل«قابيل»الباطل،وقدّما لربّهما بعد أن طُلب منهما قربانين تقرباً منه عزّ وجل،فكان حُسن اختيار«هابيل»لما قدّم ، ورفده له بالحب والطاعة ، بينما لم يُحسن «قابيل» الاختيار ولم يمتثل لطاعة ربّه فيما قدّم،فتقبّل الله قربان الأول،ولم يتقبّل من الثاني،وفي حديث لهما عاتب «قابيل» أخاه قائلا ً:لقد تقبّل الله منك،ولم يتقبّل مني،فردّ غليه " إنما يتقبّل الله من المتقين لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين "
المهم ..في استقراء علمي،واستدلال عقلاني في الإطار التاريخي ليتبين لنا أنّ وجود المؤامرة رافق بدء وجود البشرية ،
سورة المائدة 27,28 فقتله،ودفع«هابيل»حياته ثمناً لما يؤمن به.
هده المقدمة غنية بما تحوي من مضامين عديدة تضعنا أمام فلسفة التاريخ،وعن هذه الفلسفة يقول المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع إبن خلدون:(التاريخ فرع من الفلسفة،وهو علم عقلي،وللتاريخ ظاهر وباطن،فالظاهر لا يزيد عن أخبار اليوم والدول والسوالف من القرون الأولى،وباطن التاريخ نظر وتعليل للكائنات عميق،فهو لذلك أصل الحكمة وجدير أن يعتبر في علومها)ومن خلال هذه المنطلقات النظرية تصبح المؤامرة مسلمة من مسلمات العقل الإنساني ومنها العربي،وبالتداعيات الفكرية وربطها بين البدايات والنهايات نجد أن المحرك لكل الاضطرابات الدولية قديمها وحديثها،وعلى مختلف مستوياتها يجمعها عنوان واحد وهو التناقض في جميع مستوياته الفكرية ، والأهم هو تناقض المصالح.
ويبدأ بعد ذلك التدرج التناقضي، فالخلاف في الرأي تناقض وهنا تتبدى فكرة استحالة جمع التناقضات،لكن أخيراً عمد الكثير من المفكرين إلى تصنيف للتناقضات إلى نوعين:تناقضات رئيسية وأساسية تبقي المجتمعات في حالة صراع دائم،وتناقضات ثانوية يمكن تأجيلها،أو السكوت عنها والعمل على حلها بغرض تأمين سلامة المجتمع،وتعزيز قدراته في جميع المجالات الفكرية،السياسية،الاقتصادية،والعسكرية.
لأهمية البحث في جانبه العلمي النظري،وضروراته الآبدة الدائمة في تحليل الوقائع التاريخية المُعاشة،والربط بينها وبين قواعد وضعتها فلسفة التاريخ بهدف الوصول إلى حلول مستقبلية لمعاناة الأمة،والشعوب....ذلك ما يُلزمنا الاستمرار في تحديد وتدقيق لمفهومي النظرية والمؤامرة،فالنظرية في واقع الحياة ما هي إلا المطابقة بين الآراء التي تحاول تفسير الوقائع العلمية والظنية،وفي الدراسات الإنسانية فهي معنية بتوضيح الظواهر الاجتماعية والإعلامية،والتي تأثرت بالتجارب والأحداث،والمذاهب الفكرية،والبحوث العلمية التطبيقية...من هذا التعريف راحت النظريات الاجتماعية،وعلى سبيل العدّ لا الحصر فهناك نظرية الثورة الاجتماعية،نظرية الإرادة الحرّة،ونظرية السياسة التي تتجمع في فكرة التغيير الاجتماعي الدائم.وفي السياق ذاته،فالمؤامرة عبارة عن صراع يأخذ أبعاداً شتى بين الأفراد،أو المجتمعات،أوالدول،وهكذا يصبح مناخ عام تكون بفعل عوامل من التقصير والتقاعس عن بناء الذات،وتحصينها بكل مقومات القوة والمنعة شأنها في ذلك شأن الأجسام التي فقدت مناعتها بعوامل مرضية فأصبحت مرتعاً خصباً لكل أنواع الجراثيم ، ومرضى العقول المتخاذلة يرون في المؤامرة التبرير والراحة لضمائرهم الأشد مرضاً،
- وهنا ابحث عن المشكلة وفيها لا تبحث عن المسئول

تتنوع الأمم اليوم مابين أمم غير معترفة بحضارتها الفكرية وأمم جاهلة لها، لكن هنالك من الأمم من يحافظ على قيمه فيبقى يعلم ما يريد.. من أجل هذا فهو يبحث عن معالجة ما يعترضه من إخفاقات ونادرًا ما يتجه لتحميل مسئولية ما لشخص بعينه أو يهرب المتسبب من المشكلة، ولعلّني أذكر هنا “اليابان” استحسانًا بما ظهر من سلوك ليس بمدنيّ وإنما حضاريّ سواء في عموم تعاملهم مع تحمل المسئولية والاهتمام بما يلزم لعلاج الأزمات، وظاهرة تستحق الاحترام بعد ما حصل من “تسونامي” وتبعاته وسلوك مجتمع يستحق التقدير بذات أسلوبهم المهذب في التعامل مع الآخرين, أنهم قرّروا أن يتفاعلوا مع المدنية بأخلاق خدمةِ أمتهم فكانوا شيئًا وصاروا اليوم مثلاً وأنموذجًاأأمننمبي.
لا نجد هذا في الولايات المتحدة ولا في أوربا ولا عندنا، ونحن شعبٌ متَهَمٌ الإسلام به, لكنّنا نجهل الإسلام ونجهل عليه كما هو حال غيرنا، وسلوكنا وإعلامنا المتدني في التعريف عن أنفسنا ونحن نظن كل الظن أننا مسلمون لمجرد الاندفاع والدفاع الغريزي عن الدين ورموزه السابقين واللاحقين، نُؤخذ من أنفسنا ونُدمر بأيدينا وأموالنا فلا نحن دافعنا فعلًا ولا نَهينا أو مَنعنا غيرنا من إيذائنا.. بل أعنَّاه على فتنته وضعف فهمه وحماقته فكنا كإبليس يغوي وقد أغوى نفسه فمصيره ومن يتبعه إلى جهنم الآخرة!, ونحن أحلنا دنيانا جحيمًا مقيما بهذا التكبر الفارغ وامتناعنا عن التفكير.
هذا ليس جلدًا للذات كما اعتدنا أن نسمي وإنما هو وصفٌ لحقيقة نراها حين نريد التغيير بأدوات التخلف الذي نشأنا فيه، حين نريد أن لا نحقق ولا نتحقق من أي شيء، حين نقبل أن نكون فرقا نعترف ببعضنا من باب احترام الرأي ولكن لا يفكر أحد بمراجعة نفسه وإن راجع فإنّه يبحث عن تبرير وتفسير لينصر به رأيَ فرقته فما ازداد إلا تيها، علينا قبول بعضنا ولكن علينا أن لا نرضى لأنفسنا الجمود والتوقف عن المراجعة، مراجعةُ من يريد الحقيقة وبنفس لوّامة، فليس كافيًا أن أبتعد عن حرمات الله وأنصح بالابتعاد عنها بل هل سأرتكبها إن خلوت بها!
هذه
التربية النفسية التي لا تقبل التبرير للذات فردًا تنشأ مجتمعًا وليس
مراقبتي للآخرين وأنا في داخلي بركان خامد من ثورة المعاصي وضعف اليقين،
الأمر ليس تدينًا أيها السادة فالدين غريزة، لكنه التفاف يقيني يستحق أن
يتجه إلى الله كل منا ويسأله الثبات ومعرفة الصواب والهداية.
إنَّ
مشاكلنا اليوم كلنّا مسئولين عنها، لا نبحث عن شخصٍ أو فئةٍ أو جماعة،
فلنعرف المشكلة ولنحاول معرفة ما هو الحل، وليس الحل بالتنظير والكلام
“الفهلوي” – كما يقولون – ولا بالكلام الطنّان والمواقف التي لا تؤدي إلا
للقطيعة والضياع، بل بالصراحة، ماذا نريد، “هل أنا صالح لتوجيه الناس؟، هل
أترك القيادة لغيري؟“، وكل هذه الأسئلة تأتي من الصدق ومعرفة الهدف قبل
التخطيط للرفعة والهيمنة، حين نحب أرضنا لن نجوع، وحين نحب بعضنا لن
نختلف بالسّيف والكلمة البذيئة، وحين نتوقف عن الرقص حول الأجساد التي
عرضت لنا كمذنبين ونترك الحكم للقضاء وننشغل في العلاج لمشاكلنا عندها لن
نكون محض غوغاء تائهة وإنما أمّة مهذبة تعرف طريقها.
لقد
فتكت بنا عقول الشر الطائفية ومنظومة تنمية التخلف بجهلتها ورؤوسها
وبقينا نفكر ورؤوسنا إلى الوراء حتى ما عدنا نرى لنا مستقبلًا.. لقد
قرأنا التاريخ ولكننا لم نصدق في قراءته، وقرأنا القرآن ولم نتفكر به،
وديننا هو الإسلام فلم نتميز به… فهل من عقل رشيد.العادة السرية تأثيرها (الجسدى والنفسى والروحى) وحلولها
العادة السرية تأثيرها (الجسدى والنفسى والروحى) وحلولها
لقد أصبحت شيئا منتشرا .. والحقائق عنها تتخفى بين الشائعات .. يمارسها تقريبا 85 % من الشباب و حوالي 60 % من الشابات .. سنناقشها سويا من عدة جوانب ..اهما الجانب الجسدي والجانب النفسي والجانب الروحي .. تأثيرها الجسدي نخص به الرجل فقط
لقد أصبحت شيئا منتشرا .. والحقائق عنها تتخفى بين الشائعات .. يمارسها تقريبا 85 % من الشباب و حوالي 60 % من الشابات .. سنناقشها سويا من عدة جوانب ..اهما الجانب الجسدي والجانب النفسي والجانب الروحي .. تأثيرها الجسدي نخص به الرجل فقط
بداية عندما تتساقط
المبادئ والقيم (
كيف يتحول الخيال إلى واقع ؟ )
ينساق بعض الممارسين للعادة السرية وراء فكرة ورأي خاطئ جدا مفاده أن ممارستها مهم جدا لوقاية الشاب من الوقوع في الزنا والفواحش وأننا في زمان تكثر فيه الفتن والاغراءات ولا بد للشاب والفتاة من ممارستها من أجل إخماد نار الشهوة وتحقيق القدرة على مقاومة هذه الفتن إلا أن الحقيقة المؤلمة عكس ذلك تماما .
ينساق بعض الممارسين للعادة السرية وراء فكرة ورأي خاطئ جدا مفاده أن ممارستها مهم جدا لوقاية الشاب من الوقوع في الزنا والفواحش وأننا في زمان تكثر فيه الفتن والاغراءات ولا بد للشاب والفتاة من ممارستها من أجل إخماد نار الشهوة وتحقيق القدرة على مقاومة هذه الفتن إلا أن الحقيقة المؤلمة عكس ذلك تماما .
فالقصص الواقعية ومصارحة بعض
الممارسين أكدت على أن ما حدث مع كثير من الذين تورطوا في مشاكل أخلاقية رغم
أنهم نشئوا في بيئة جيدة ومحافظة على القيم والمبادئ وكان السبب الرئيس في
تلك السقطات والانحرافات لا يخرج عن تأثير الشهوة الجنسية والتي من أهم
أدواتها العادة السرية . تجد الممارس في بداية مشواره مع العادة السرية كان
ذو تربية إسلامية وقيم ومبادئ إلا أنه شيئا فشيئا يجد رغباته الجنسية في
تزايد وحاجته إلى تغذية خياله الجنسي بالتجديد فيه والإثارة تكبر يوما بعد
يوم وذلك لن يتحقق له كما تقدم بتكرار المناظر والقصص أو بالاستمرار في تخيّل
أناس وهميّون ليس لهم وجود ومن هنا يبدأ التفكير في إيجاد علاقات حقيقية من
محيطه أو بالسفر وغير ذلك الكثير من الطرق التي يعلمها أصحابها . قد يكون في
بادئ الأمر رافضا لذلك بل ولا يتجرأ على تحقيق ذلك الخيال على أرض الواقع
لأنه لا يزال ذو دين وخلق ومبدأ ولكن المرة تلو المرة وبتوغل الخيال الجنسي
فيه من ناحية وبما يشاهده من أفلام ووسائل أخرى محركة للجنس ( وكلها وسائل
دنيئة لا تعترف بدين أو مبدأ أو حتى أبسط قواعد الآدمية والتي ما هي إلا
تجسيد لعلاقات حيوانية) ، حتى تأخذ مبادئ هؤلاء المساكين في الانهيار شيئا
فشيئا حتى يصبحون في النهاية أناس بمفهوم الحيوانات لا يحكمهم دين ولا مبدأ
وما هم إلا عبيد مسيّرون منقادون وراء خيالهم ورغباتهم الجنسية.
ويتبدد ذلك الاعتقاد الخاطئ وتكون هذه العادة بدلا من أنها تحمي الشباب مؤقتا من الوقوع في المحرمات إلا انه وبالتدرج فيها وإدمانها تكون سببا في ما قد يحدث مع كثير الممارسين والمدمنين من نهاية أليمة في معظم الأحايين وضياع في الدنيا بإدمان الزنا أو اللواط وما يترتب عليهما من أمراض جنسية كالإيدز أو عقوبة دنيوية كالسجن أو التعزير وأقل الأضرار طلاق ( للمتزوجين ) أو فضيحة لدى الأهل وغير ذلك من الأمور التي نسمع عنها وكذلك ربما يتبع ذلك سوء خاتمة على حال من الأحوال التي ذكرت واسأل الله تعالى لي ولكم أن يقينا شرور أنفسنا وأن يصرف عنا السوء والفحشاء وان يحفظنا جميعا من ذلك .
ويتبدد ذلك الاعتقاد الخاطئ وتكون هذه العادة بدلا من أنها تحمي الشباب مؤقتا من الوقوع في المحرمات إلا انه وبالتدرج فيها وإدمانها تكون سببا في ما قد يحدث مع كثير الممارسين والمدمنين من نهاية أليمة في معظم الأحايين وضياع في الدنيا بإدمان الزنا أو اللواط وما يترتب عليهما من أمراض جنسية كالإيدز أو عقوبة دنيوية كالسجن أو التعزير وأقل الأضرار طلاق ( للمتزوجين ) أو فضيحة لدى الأهل وغير ذلك من الأمور التي نسمع عنها وكذلك ربما يتبع ذلك سوء خاتمة على حال من الأحوال التي ذكرت واسأل الله تعالى لي ولكم أن يقينا شرور أنفسنا وأن يصرف عنا السوء والفحشاء وان يحفظنا جميعا من ذلك .
لنبدء بنقاش الجانب الجسدي .. وتأثيرها
- الممارسة المعتدله لا تسبب اضرارا صحية حقيقة تذكر ..
- الممارسة الكثيره والمتكرره .. قد يشعر معها الرجل بالتعب
- الاحساس بالام اسفل الظهر
- مع المدي البعيد قد تسبب قذف مبكر
- ضعف الذاكرة
- الممارسة المعتدله لا تسبب اضرارا صحية حقيقة تذكر ..
- الممارسة الكثيره والمتكرره .. قد يشعر معها الرجل بالتعب
- الاحساس بالام اسفل الظهر
- مع المدي البعيد قد تسبب قذف مبكر
- ضعف الذاكرة
-الإنهاك والآلام والضعف
لا شك ان معظم هذه الاخطار لا تحدث الا بالاستمرار المتواصل بالمعدل العالي لفتره طويله تصل الى سنوات .. ولكن لا توجد اخطار اخري حقيقيه تحدث سريعا .. واتعجب من الشائعات التي تنشر في كل مكان عن اخطار ضخمه تحدث كاذبة لتشجيع الناس على تركها ..
والجانب النفسي ..
لا شك ان لها اضرارا نفسيه حقيقية ..فهي تجعل من يقوم بها حزينا مكتئبا ..يشعر بعدها بالضعف النفسي واستحقار الذات والشعور بالذنب ..
انها تشغل الذهن وتشتت التركيز ايضا ..لما يقومه الشخص من بعض الخيالات التي تنهك العقل في التفكير .. دون ان يستخدم هذه الطاقه الجباره في العلم ..
-تعطيل القدرات :-
و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة للعادة السرية وبين النوم لتعويض مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي .
والجانب النفسي ..
لا شك ان لها اضرارا نفسيه حقيقية ..فهي تجعل من يقوم بها حزينا مكتئبا ..يشعر بعدها بالضعف النفسي واستحقار الذات والشعور بالذنب ..
انها تشغل الذهن وتشتت التركيز ايضا ..لما يقومه الشخص من بعض الخيالات التي تنهك العقل في التفكير .. دون ان يستخدم هذه الطاقه الجباره في العلم ..
-تعطيل القدرات :-
و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة للعادة السرية وبين النوم لتعويض مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي .
أخيرا الجانب الروحي ..
أجمع معظم العلماء على انها حرام شرعا ..استنادا الي قول الله عز وجل “ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ”
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء ، وعلى فاعله التعزير وليس مثل الزنا . والله أعلم . فعند علمك عنها بأنها حرام شرعا وانت أثم وتظل تقوم بها .. فتخيل حجم المعاصي واحساسك بارتكاب المعاصي .. ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ..
أجمع معظم العلماء على انها حرام شرعا ..استنادا الي قول الله عز وجل “ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ”
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء ، وعلى فاعله التعزير وليس مثل الزنا . والله أعلم . فعند علمك عنها بأنها حرام شرعا وانت أثم وتظل تقوم بها .. فتخيل حجم المعاصي واحساسك بارتكاب المعاصي .. ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ..
واخيرا الحلول ..
بداية يجب التقليل من معدل ممارسه العاده السريه ..اذا كانت 7 مرات اسبوعيا اجلعهم ثلاث فقط وهكذا ..
يجب الابتعاد عن العزله الاجتماعيه لان ذلك من شأنه اجبار الشاب على التفكير في هذه المحرمات ..لا تحاول ان تكون وحيدا ابدا
ممارسه الرياضه بشكل منتظم
اشغال وقت الفراغ باي اشياء مفيده
يجب الابتعاد عن كل المؤثرات مثل التلفزيون والانترنت وبعض الاماكن التي تتواجد فيها الفتيات المتبرجات بكثافه ..
عدم الخلود الي النوم الا اذا كنت متعبا جدا ..
يجب مراقبة الله عز وجل في الخلوه وانه يراك وانت تفعل هذا الفعل المحرم ..
حفظ الفرج سبب لدخول الجنه ..فجاهد نفسك
لا تحاول ابدا لمس الاعضاء التناسليه ..الا بعد الحمام فقط ..
أخيرا قوة الاراده هي المفتاح لفعل المعجزات ..وان الله جعل ارادة الانسان قادره على تحقيق مالايمكن ان يتخيله هو ..فما بالكم بشيء صغير مثل هذا وخير الجهاد جهاد النفس ..
- تنظيف وتطهير خلايا المخ من العفن المتراكم فيها وذلك
* بعدم السماح للعقل بالتفكير في أي خيال جنسي أو أي أمر محرك للشهوة.
* باجتناب سماع الأغاني وترديدها والرقص عليها .
* بالبعد عن مشاهدة الأفلام والصور الجنسية وكل محرك للشهوة .
* بالبدء في ملء حيز من الذاكرة لحفظ القرآن وغيره من المحفوظات النافعة ففي ذلك أجر وتطهير للذاكرة واستبدال للعفن المتراكم في الذاكرة بما هو نافع ومفيد .
* بالبدء في تخصيص جزء من العقل للتفكير في الأمور الهامة مثل واقع المسلمين في العالم والدعوة إلى الله ومساعدة الآخرين على الهداية ومحاربة المحرمات بالحكمة والموعظة الحسنة ، وبالتفكير في الفقراء والمساكين والأيتام ومشاركة الجمعيات الخيرية في أنشطتها واستغلال الوقت والفكر لمثل هذه الغايات السامية .
* بالذهاب للمقابر والمستشفيات والإطلاع والتدبر في واقع المرضى والموتى واستشعار نعمة الخالق وملأ التفكير بهذه المنبهات.
* بعدم السماح للعقل بالتفكير في أي خيال جنسي أو أي أمر محرك للشهوة.
* باجتناب سماع الأغاني وترديدها والرقص عليها .
* بالبعد عن مشاهدة الأفلام والصور الجنسية وكل محرك للشهوة .
* بالبدء في ملء حيز من الذاكرة لحفظ القرآن وغيره من المحفوظات النافعة ففي ذلك أجر وتطهير للذاكرة واستبدال للعفن المتراكم في الذاكرة بما هو نافع ومفيد .
* بالبدء في تخصيص جزء من العقل للتفكير في الأمور الهامة مثل واقع المسلمين في العالم والدعوة إلى الله ومساعدة الآخرين على الهداية ومحاربة المحرمات بالحكمة والموعظة الحسنة ، وبالتفكير في الفقراء والمساكين والأيتام ومشاركة الجمعيات الخيرية في أنشطتها واستغلال الوقت والفكر لمثل هذه الغايات السامية .
* بالذهاب للمقابر والمستشفيات والإطلاع والتدبر في واقع المرضى والموتى واستشعار نعمة الخالق وملأ التفكير بهذه المنبهات.
مراجع استعنت بها
Lightpalanet.com
Medicinenet.com
Lightpalanet.com
Medicinenet.com
GET FREE EMAIL UPDATES
أصدقاء
Popular Posts
-
جامعة 6 أكتوبر: http://www.o6u.edu.eg/ مصروفات الدراسة كلية الطب 46 ألفا و50 جنيه (بشرط ألا يقل الحد الأدنى عن 96%). كلية الفن...
-
مراجعك النهائى لمراكز الكورسات بمصر (تم تجمعيه من مواقع الجامعات مباشرة وبعض مواقع الشبكة) اولا: كورسات نقابة التجاريين بكافة الدورات أضغظ...
-
يعتبر موقع أليسون من أهم مواقع المجانية للتعليم عن بعد ويقدم كورسات تفاعلية و مادتها العلمية تفوق الممتازة بمراحل بدء من اللغة الانجليزية، ...
-
بدأ من فترة التقديم لبرنامج ال 9 شهور المقدم من معهد ITI التابع لوزارة الاتصالات وهي عبارة عن منحة مُقسمة على ثلاث مراحل وهى:
-
الدراسة في الجامعات والمنح الدراسية لطلبة الإعدادية وطلبة الماجستير والدكتوراه والتقديم للجامعات الامريكية والبريطانية والحصول على المنح ا...